منتدى اسلامي .. للتعريف بأهل البيت عليهم السلام..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله‏ على أكل اللحوم المستورده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلى روح
نائب المدير
avatar

انثى عدد الرسائل : 424
رقم العضوية : 4
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله‏ على أكل اللحوم المستورده   الخميس يونيو 12, 2008 12:32 am

من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله

السؤال : هل يجوز أكل اللحوم والدجاج في المطاعم الموجودة في دولة مسلمة والإدارة الرئيسية أو الشركة الرئيسية موجودة في دولة مسيحية أو كافرة.. مع العلم عن طريق الإدارة أن جميع اللحوم تأتي مذبوحة حلال للدولة المسلمة، ولكن هناك أشخاص ثقات أكدوا عدم صحة ذبح اللحوم على الشريعة الإسلامية ؟
الجواب : إذا حصل الوثوق بكلام أولئك الثقات لم يجز أكل تلك اللحوم وإلا جاز.


السؤال : هل يجوز أكل اللحم المجمد المستورد للبلاد ؟
الجواب : ما يوجد في سوق المسلمين أو صنع في بلد غالب سكانه منهم من اللحوم والشحوم محكوم بالتذكية وحلية الأكل وإن كانوا ممن لا يعتبر جميع الشروط المعتبرة في التذكية إذا احتمل تذكيتهم للحيوان المصدر على وفق الشروط المعتبرة عندنا بل حتى لو علمنا بإخلالهم بشرط الاستقبال اعتقاداً منهم بعدم لزومه وكذا المستورد من البلاد الكافرة إذا احتمل أن الجهة الإسلامية المستوردة قد أحرزت تذكيته.

السؤال : نقرأ في الرسائل العملية أنه يجوز أكل اللحوم في البلاد الإسلامية، ونحن نتصور بأن مثل هذه الفتاوى محمولة على حالة الشك في تذكية الحيوان المأخوذ منه، ولكن.. هل يبقى الجواز على ما هو عليه في أكل اللحوم، إذا كان هناك علم إجمالي بأن معظم أو على الأقل نصف المطاعم الموجودة في منطقة ما في تلك الدولة الإسلامية تستورد اللحوم والدجاج من البلاد الكافرة، حيث أن هذا العلم الإجمالي تولد جراء السكن في تلك المنطقة الكبيرة لأكثر من ست سنين والسؤال لبعض أصحاب المطاعم الذين يصرحون باستيرادهم لهذه اللحوم من بلاد الكفر وغير الأخبار التي نسمعها من هنا وهناك.. فهل يجوز أكل اللحم حين ذلك، أم يجب التأكد بالسؤال في كل مرة لأصحاب المطاعم ؟ وإذا كنا لا نطمئن للبعض في قوله.. فهل يجوز تصديقه ؟
الجواب : إذا كان البائع أي مدير المطعم مسلماً، واحتمل فيه التذكية، جاز الأكل من دون سؤال.


السؤال : هل يجوز أكل اللحوم المعلبة المكتوب عليها عبارة حلال، أو مذبوح على الطريقة الإسلامية، علماً أن هذه العلب مستوردة من بلاد غير إسلامية في حالة كون البائع مسلماً وفي حالة كونه غير مسلم ؟
الجواب : لا أثر للكتابة إذا لم توجب الاطمئنان. ولا يحل اللحم المذكور إذا كان البائع غير مسلم، وأما إذا كان مسلماً واحتملت أن يكون محرزاً لتذكية الحيوان كان حلالاً.

السؤال : هل يجوز أكل اللحوم المستوردة من بلاد الكفر مثل الهند، حيث أن هذه البلدة تحرم ديانتها أكل اللحوم مثل لحم الأبقار.. هل يجوز لنا أن نأكل هذه اللحوم، أو غيرها من التي حللها الله لنا حينما تأتينا من هذه البلدان ؟
الجواب : إذا كان المستورد مسلماً واحتمل فيه أنه أحرز التذكية، فاللحم حلال.

السؤال : ما حكم أكل اللحوم التي كتب عليها مذبوح حلال، وهل هناك داعي من سؤال أصحاب المطاعم عن اللحوم بأنها حلالاً من عدمه خصوصاً ونحن نعيش في دولة إسلامية ؟
الجواب : لا أثر للكتابة المذكورة ما لم توجب الاطمئنان, ولا داعي للسؤال بل يحكم بالحل إذا اشتريت اللحم من مسلم أو من سوق المسلمين ولم تعلم بكون البائع كافراً ولا بكون اللحم مأخوذاً من يد كافر أو علمت به ولكن احتملت أن المسلم قد أحرز تذكيته.

السؤال : أنا من البحرين، وأسواقنا مليئة باللحوم المذكاة والغير المذكاة، حتى المطاعم ومحلات الوجبات الخفيفة والسريعة.. فهل يحق لي سؤال العامل عن نوع اللحوم المستخدمة عنده محلية أو خارجية « بلد غير إسلامي »، مع العلم بأن معظم العاملين في المحلات المذكورة عمال أسيويين، وجوابهم دائماً بأن اللحوم من دولة الإمارات أو السعودية، مع الشك في جوابهم.. فنحن بتنا في خوف من أكل الشبه ؟
الجواب : إذا كان مدير المطعم مسلماً، واحتمل إحراز تذكية اللحوم، فاللحم حلال، بل حتى لو كان مشكوك الإسلام في سوق المسلمين.

السؤال : ما حكم اللحم الروست والجبن الهولندي ولحم الدجاج المكتوب على العلب مذبوح على الطريقة الإسلامية ؟
الجواب : اللحوم إذا كانت مستوردة من بلاد غير إسلامية يُحرم أكلها ولا عبرة بالكتابة المذكورة وأما الأجبان فلا.

السؤال : يوجد في المطاعم ومحلات بيع اللحوم دجاج برازيلي المنشأ اسمه ( ساديا ) يقولون أن صاحب هذه المجازر إنسان مسلم وقد أخذ إذن الشريعة في عملية الذبح فما هو رأيکم ؟
الجواب : يتعامل مع تلك اللحوم على أساس الضوابط العامة. فإذا اطمئن بتذكيتها أو بحصول أمارة على التذكية كتصدي المسلم لذبحها حلّ تناولها وإلاّ لم يجز ذلك.

السؤال : هل يجوز أكل اللحوم المكتوب عليها حلال ؟
الجواب : لا اعتبار بالكتابة ما لم تحرز الاطمئنان بالتذكية ولكن إذا اشتريته من مسلم تحتمل فيه أنه قد أحرز التذكية فيجوز الأكل.

السؤال : هل يجوز أكل طعام محلّل مبخّر ببخار لحم غير مذكّى ؟
الجواب : لا يجوز، والطعام محكوم بالنجاسة لملاقاته للأجزاء المائية المجتمعة من بخار اللحم المحكوم بالنجاسة حسب الفرض.

السؤال : نود توضيح رأي سماحتكم في الدجاج الجاهز واللحم والألبان الأجنبية الموجودة في الأسواق ؟
الجواب : أما اللحوم المستوردة من البلدان الأجنبية فلا يحل أكلها ما لم يحرز تذكيتها على الوجه الشرعي، ويجوز بيعها بشرط إعلام المشتري بالحال مع احتمال التأثير. وأما الألبان المستوردة فلا إشكال فيها ما لم يُعلم باشتمالها على محرم.

السؤال : عند الأكل في المطاعم ترفع بعض الشركات أن اللحم ذبح شرعاً وعلى حسب الشريعة الإسلامية، هل يؤكل اللحم أو الدجاج منها اكتفاءً بالإعلان أو يلزم علينا السؤال والتأكد شخصياً إن كان الذبح حلال أم لا ؟
الجواب : يجوز الأكل من اللحم الذي يقدّم في المطاعم الموجودة في أسواق المسلمين إلاّ إذا أحرز أنه مما أخذ من حيوان مذبوح في بلد غير إسلامي وأن صاحب المطعم لم يحرز تذكيته.

السؤال : هل يجوز الأكل في مطاعم أصحابها من غير المسلمين وكذلك العاملين فيها ؟ وهل يجوز الأكل في المطاعم العامة التي يعمل فيها غير المسلمين ؟
الجواب : يجوز ولكن إذا كان العمال كفاراً غير كتابيين فهم محكومون بالنجاسة وإذا باشروا الطعام برطوبة كان نجساً وحراماً، هذا في غير اللحم وأما اللحم فلا يحكم بحليته إلا إذا علمت أنه مذكى. ويجوز إذا لم يعلم مباشرتهم للطعام برطوبة أو احتمل كونهم من أهل الكتاب.


نسألكم الدعاء





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
((حسين))
عضوا مميز جدا
عضوا مميز جدا
avatar

ذكر عدد الرسائل : 382
رقم العضوية : 6
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله‏ على أكل اللحوم المستورده   الخميس يونيو 12, 2008 10:23 am

مشكورة على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haass55.yoo7.com
((عبدالرؤوف))
عضو ما في مثله
عضو ما في مثله
avatar

ذكر عدد الرسائل : 241
رقم العضوية : 41
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله‏ على أكل اللحوم المستورده   الإثنين يونيو 16, 2008 9:46 am

مشكورة على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من أجوبة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله‏ على أكل اللحوم المستورده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة التعريف بأهل البيت (ع) :: منتدى العقائد والمسائل الفقهيه :: بيت القضايا الفقهيه-
انتقل الى: