منتدى اسلامي .. للتعريف بأهل البيت عليهم السلام..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القاب الامام الحسن العسكري عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلى روح
نائب المدير
avatar

انثى عدد الرسائل : 424
رقم العضوية : 4
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: القاب الامام الحسن العسكري عليه السلام   السبت يونيو 28, 2008 5:34 am

القابه عليه السلام

للامام الحسن العسكري عليه السلام القاب كثيرة جاءت بها النصوص المأثورة عن أهل العصمة عليهم السلام والقاب اطلقها عليه الراوون عنه، ووردت في كتب الرجال. ومما جاءت به النصوص عن أهل العصمة عليهم السلام من ألقابه عليه السلام:
<BLOCKQUOTE>

العسكري
روى الحر العاملي عن الفضل بن شاذان في كتاب الرجعة بسند عن أبي خالد الكابلي، قال: دخلت على‌ مولاي علي بن الحسين عليه السلام وفي يده صحيفة... فقلت ما هذه الصحيفة؟ فقال: «هذه نسخة‌ اللوح الذي أهداه الله تعالى الى رسول الله صلى الله عليه وآله، وفيه اسم الله تعالى ورسوله الله صلى الله عليه وآله و... ابنه الحسن العسكري...». (7)

الرفيق
جاء هذا اللقب في ما تضمنه اللوح المقدس الذي كان محفوظاً عند الزهراء عليها السلام، وقد رآه جابر بن عبدالله الانصاري(ره) عند سيدة‌ النساء عليها السلام: قال جابر: فقرأت فإذا فيها «... ابومحمد الحسن بن علي الرفيق، امه جارية اسمها سمانة». (

الزكي
ورد هذا اللقب في الحديث الذي رواه الشيخ الصدوق (ره) بسنده عن النبي (ص) حيث قال صلى الله عليه وآله: «..حدثني جبرئيل عن رب العزة جل جلاله أنه قال: من علم أنه لا اله الا أنا وحدي..» فقام جابر بن عبدالله الانصاري فقال: يا رسول الله، ومن الائمة من ولد علي قال: «.. ثم الزكي الحسن بن علي ثم..» (9).



الفاضل


روى الشيخ الطوسي (ره) في كتاب الغيبة بسند عن أمير المومنين انه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وآله في الليلة التي كانت فيها وفاته لعلي: يا أبا الحسن أحضر صحيفة ودواة، فأملأ رسول الله صلى الله عليه وآله وصيته حتى انتهى الى‌هذا الموضع فقال: «يا علي انه سيكون بعدي اثنا عشر اماماً... فاذا حضرتك الوفاة فسلمها الى ابني الحسن... فاذا حضرته الوفاة فليسلمها الى ابنه الحسن الفاضل....»(10) الأمين
روى الخزاز القمي في كفاية الأثر بسنده عن جابر بن عبدالله الانصاري انه: «دخل جندل بن جنادة اليهودي من خيبر على رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا محمد أخبرني ... بالاوصياء بعدك لاتمسك بهم؟ فقال: «ياجندل أوصيائي من بعدي بعدد نقباء بني اسرائيل.. فاذا انقضت مدة علي قام بالامر بعده الحسن ابنه يدعى بالامين..
» (11)


الميمون، ‌النقي، الطاهر، الناطق عن الله</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>

وفيه أيضاً بسند عن أبي هريرة قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وآله وأبوبكر وعمر والفضل بن العباس وزيد بن حارثة وعبدالله بن مسعود، اذ دخل الحسين بن علي فاخذه وقبله... وقال: «اللهم اني احبه فاحبه واحب من يحبه، يا حسين انت الامام ابن الامام ابو الائمة، تسعة من ولدك أئمة أبرار... ويخرج من صلب علي الحسن الميمون النقي الطاهر، الناطق عن الله وابو حجة الله...».(12)


المؤمن بالله، المرشد الى الله

وروى أيضاً بسند عن عائشة قالت: كان لنا مشربة وكان النبي صلى‌ الله عليه وآله إذا أراد لقاء جبرئيل لقيه فيها.. فدخل عليه الحسين بن علي عليهما السلام فقال جبرئيل من هذا؟ فقال رسول الله صلى‌ الله عليه وآله: إبني فأخذه النبي فأجلسه على‌ فخذه... فقال رسول الله: «حبيبي جبرئيل ومن قائمنا اهل البيت؟ قال هو التاسع من ولد الحسين، كذا أخبرني ربي جل جلاله: أنه سيخلق من صلب الحسين ولداً وسماه عنده علياً... ثم يخرج من صلبه ابنه وسماه الحسن مؤمن بالله، مرشد الى الله ويخرج من صلبه كلمة الحق..». (13) الصادق
وروى ايضاً بسند عن سلمان الفارسي قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: «...إذا افتقدتم الفرقدين فتمسكوا بالنجوم الزاهرة... وأما النجوم الزاهرة فهم الأئمة التسعة من صلب الحسين... والصادقان علي والحسن...».(14)

الصامت، الأمين على سر الله</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>

وروى البحراني في الانصاف عن هداية الخصيني بسند عن سلمان الفارسي قال: دخلت على رسول الله صلى‌ الله عليه وآله، فلما نظر إلي قال: «يا سلمان ان الله تبارك لم يبعث نبياً ولا رسولاً ‌الا جعل له اثني عشر نقيباً... ثم خلق منا ومن صلب الحسين تسعة أئمة... ثم الحسن بن علي الصامت الأمين على سرالله...» (15)
عن مسند فاطمة وروى أيضاً عن كمال الدين بسند عن مجاهد قال: قال ابن عباس: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: أن لله تبارك وتعالى ملكاً يقال له دردائيل... ثم قال: والائمة بعدي الهادي والمهتدي والناصر والمنصور والشفاع والنفاع والأمين والمؤتمن والامام والفعال والعلام ومن يصلي خلفه عيسى بن مريم..» (16).

ولي الله

روى الحر العاملي عن مصباح الشيخ الطوسي بسنده عن عاصم بن حميد قال: قال أبو عبدالله عليه السلام: «إذا حضرت أحدكم الحاجة‌ فليصم يوم الأربعاء... فيصلي ركعتين ثم يمد يده الى‌ السماء ويقول:...وأتقرب اليك بوليك الحسن بن علي..»(17).


سراج أهل الجنة

روى الكراجكي بسند عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أنا واردكم على الحوض.. والحسن بن علي سراج اهل الجنة يستضيئون به...»(1.



خزانة الوصيين

روى‌ ابن طاووس بسند عن جابر بن يزيد الجعفي قال: قال أبو جعفر عليه السلام: من دعا بهذا الدعاء- دعاء العهد- مرة واحدة في دهره كتب في رق، ودفع في ديوان القائم.. وأدع به وأنت طاهر تقول: اللهم ياإله يا واحد... وبالحسن بن علي الطاهر الزكي خزانة الوصيين...» (19).

ألقابه المشهورة في الكتب

واشتهر أيضاً‌ بألقاب شريفة، كل لقب يمثل صفة‌ بارزة من صفاته الحميدة عليه السلام: كالهادي والمهتدي (20) والمضيء والشافي والمرضي (21) والخالص (22) والخاص والتقي (23) والشفيع والموفي والسخي والمستودع. (24) لكننا لم نعثر في الروايات على أصل روائي لهذه الألقاب. واشتهر أيضاً هو
وأبوه وجده عليهم السلام بابن الرضا (25) كما صرح بذلك المخالف والمؤالف

.
ألقابه في الكتب الرجالية

وله عليه السلام ألقاب تعارفت عليها كتب الرجال فيما ورد في أسانيد الروايات وإن اطلق بعض هذه على بعضهم عليهم السلام، منها:

<BLOCKQUOTE>
الفقيه
قال الأردبيلي في خاتمة جامع الرواة: «وقد يطلق الفقيه ويراد منه القائم عليه السلام... وقد يطلق ويراد منه العسكري عليه السلام، كما صرح به في التهذيب في باب صلاة المضطر».(26)

الرجل
وأضاف الأردبيلي: «وكلما ورد عن الرجل فالظاهر أنه العسكري عليه السلام».(27)

الأخير
ومنها أيضاً: الأخير، كما ورد في بعض أسانيد الكيني في الفروع.(2

العالم
واما لقب العالم فقد أطلقه عليه اسحاق بن اسماعيل النيسابوري، حيث قال: ان العالم كتب اليه يعني الحسن بن علي (29)
ولاشك أن اسحاق بن اسماعيل من أصحاب العسكري عليه السلام. (30)
</BLOCKQUOTE>
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القاب الامام الحسن العسكري عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة التعريف بأهل البيت (ع) :: منتدى المعصومين الأربعه عشر (ع) :: الامام الحسن العسكري (ع )-
انتقل الى: