منتدى اسلامي .. للتعريف بأهل البيت عليهم السلام..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استفتاء لمراجع حول إغلاق المحلات في الوفايات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلى روح
نائب المدير
avatar

انثى عدد الرسائل : 424
رقم العضوية : 4
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: استفتاء لمراجع حول إغلاق المحلات في الوفايات   الخميس يوليو 17, 2008 12:37 am


استفتاء لمراجع حول إغلاق المحلات في الوفايات


كما تعلمون بأن منطقة القطيف من مناطق التشيع من زمان رسول الله صلى الله عليه وآله ولا تزال وحافظ أبائنا على ظواهر إيمانية جليلة من هذه الظواهر إغلاق الأسواق والمحال التجارية في مناسبات وفايات الرسول والأئمة والزهراء عليهم السلام إعلاناً للحداد إلا أن هذه الظاهرة الإيمانية بدت تتلاشى رغم تأكيد المبالغين على الحفاظ عليها و عدم تركها


السؤال :

ما هو الحكم الشرعي في فتح الأسواق في هذه المناسبات مما يؤدي إلى القضاء على هذه الظاهرة الإيمانية ؟.. كما نأمل منكم حفظكم الله تعالى توجيه كلمة إرشادية حول هذا الموضوع.

</SPAN>



نص الإجابة :

سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني حفظه الله تعالى

باسمه تعالى


ينبغي غلق المحلات التجارية في الأيام التي تصادف وفيات المعصومين عليهم السلام بل يلزم ذلك إذا عد فتحها إساءة لهم عليهم السلام.




سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم حفظه الله تعالى


بسم الله الرحمن الرحيم و له الحمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


نحث المؤمنين الكرام على مراعاة حرمة ذكريات أهل البيت عليهم السلام عسى أن يقسم الله تعالى لهم مزيداً من الخيرات والبركات ويكون ذلك سبباً في حفظهم وتثبيت هويتهم ودفع البلاء عنهم. بالإضافة إلى أجر إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام.
وفقكم الله تعالى والمؤمنين جميعاً لمرضاته




سماحة آية الله العظمى محمد صادق الحسيني الروحاني حفظه الله تعالى

باسمه جلت أسمائه


إغلاق الأسواق والمحال التجارية في تلكم المناسبات وإن كان من أوكد المستحبات ومن الشعائر ومما يؤدي إلى ترويج التشيع بل إلى ترويج شريعة سيد المرسلين صلوات الله عليه وآله ومع ذلك كله لا أحكم بحرمة فتح الأسواق إذا لم يؤدِ إلى هتك حرمة المعصومين عليهم السلام خصوص في هذا الزمان ومع ترتب الهتك يكون فتح الأسواق محرماً.





سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض حفظه الله تعالى




بسمه تعالى فتح الأسواق والمحلات في هذه المناسبات ليس محرمّاً في حد ذاته, ولكن ينبغي على المؤمنين أعزّهم الله تعالى أن يهتمّوا كثيراً ببعض الشعائر والمظاهر التي تعزّز انتمائهم إلى خط الرّسول الأكرم وأهل بيته الأطهار صلوات الله عليهم أجمعين, وتؤكد مودتهم التي أمر الله تعالى بها - في قوله عز وجل : { قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى }, وإغلاق الأسواق والإتيان بمظاهر الحداد يجعل لهذه المناسبات وقعاً كبيراً في نفوس الناس ويزيد من تأثرهم بالذكرى وتفاعلهم مع صاحبها ويكشف عن مدى ولائهم وتمسّكهم بأئمتهم مما يجعل لسيرتهم ومنهجهم حضور كبير في واقع حياة الناس.




سماحة آية الله العظمى صافي كلبايكاني حفظه الله تعالى




ينبغي للمؤمنين أن يتأدبوا في الشعائر الدينية بآداب أهل البيت عليهم السلام ومنها إظهار الحزن في المناسبات الحزينة كأيام عاشوراء ووفياتهم عليهم السلام بإغلاق المحلات التجارية وعدم التظاهر بالأُنس وعلى المؤمنين التحفظ بمثل هذه الممارسات لتعلم أطفالهم وتربيتهم بمواساة أهل البيت عليهم السلام وفق الله الجميع لمراضيه.



سماحة آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي حفظه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم


بعد التحية والسلام :

جواب هذا الأمر من أفضل الشعائر الدينية لا سيما بالنسبة إليكم ولا شك أنه سبب للبركة في الدين والدنيا والرجاء من إخواننا المؤمنين أن يهتموا بذلك ويستفيدوا من بركاته.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استفتاء لمراجع حول إغلاق المحلات في الوفايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة التعريف بأهل البيت (ع) :: منتدى العقائد والمسائل الفقهيه :: بيت القضايا الفقهيه-
انتقل الى: